الأحد، 2 ديسمبر 2012

كيف يمكن أن تتجنب الفشل



الفشل والاخفاق ليس نهاية المطاف وقد يفشل رائد الاعمال لكنه ربما استفاد من ذلك الفشل لنجاح قادم ولولا وجود الفشل لما استطعنا معرفة كيف الوقوع فيه وفى هذا القسم نورد عددا من الاقتراحات التي يمكن أن تساعد فى علاج اسباب الفشل وهى
·       اعرف مشروعك بعمق
·       ضع خطة عمل                                          
·       ادر مصادر التمويل
·       افهم القوائم المالية
·       تعلم ادارة الاشخاص
·       اهتم بنفسك
1 – افهم مشروعك بعمق
من المهم بناء الخبرة والمعرفة المناسبة للنشاط الذى سيزاوله رائد الاعمال حيث ينصح المستثمر بداية بتحصيل المعرفة اللازمة عن القطاع الذى سيتم الاستثمار فيه وجمع كل المعلومات اللازمة لذلك ومن جميع المصادر من خلال الاطلاع على المصادر المكتبية المتلفة كالمجلات والورديات الكتب التقارير الاحصائيات من الضرورة الاتصال بالموردين والعملاء والهيئات التجارية وكل من له علاقة بالقطاع الذى يمكن الاستثمار فيه.
2 – تطوير خطة عمل ملائمة
أن إعداد خطة عمل  يعد امرا مهما لاي رائد اعمال يسير فى طريق غير واضح ورغم ذلك فأن الكثير من رواد الاعمال لا يخصصون جزء من وقتهم لتطوير هذه الخطة ومن فوائد خطة الاعمال أنها تساعد على تمهيد طريق النجاح كما أنها تعد وسيلة للمقارنة وقياس الأنجازات الحقيقية فضلا عن أن الحطة تساعد رائد الاعمال فى التأكد من صحة الفروض قبل اتخاذ اى قرارات مرتبطة بالاستثمار كما تساعد فى مواجهة الصعوبات والتحديات والاجابة على اهم الاسئلة قبل الاستثمار.
3 – ادارة مصادر التمويل
 أن افضل وسيلة لمواجهة الصعوبات المالية هو تطوير نظام عمل ومن ثم استخدامه فى اتخاذ القرارات الصحيحة ولا يمكن لاى رائد اعمال تحقيق الرقابة فى الاستثمار اذا لم يكن قادرا على المحافظة على مركزها المالى أن اول خطوة فى ادارة المصادر المالية بجدارة هو الحصول على رأس مال تأسيسي جيد حيث أن تكاليف التأسيس باهظة جدا.
4 – فهم القوائم المالية
من المهم أن يطلع رائد الاعمال على وضع استثماره من حلال الاعتماد على السجلات والقوائم المالية حيث أن هذه القوائم تمثل وسيلة ادارية صعبة ومن متطلبات النجاح الاساسية فى اى مشروع هو بناء المفاهيم البسيطة للمحاسبة والتمويل حيث أن التفسير الملائم لهذه القوائم يعتبر مؤشرا للتأكد من صحة الاستثمار او التعرف على المشاكل التى يمكن أن يتعرض لها المشروع ومن أمثلة ذلك أنخفاض المبيعات تدهور الارباح  ارتفاع الديون تقلب رأس المال.
5 – إدارة الاشخاص بنجاح
لابد من معرفة ادارة الناس بنجاح حيث أن من متطلبات المشروع استقطاب كفاءات متدربة ويقدم لها حوافز ملائمة وهذا الامر مهم حيث أن كفاءة الاشخاص هى التى تحدد مدى نجاح المشروع وهذه القضية تمثل احدى التحديات التى تواجهها المشروعات الصغيرة. 
6- اهتم بنفسك
أن نجاح أي مشروع يعتمد بشكل كبير على سلامتك واهتمامك وتمتعك بصحة جيدة لذا من المهم معالجة اى ضغوط يتعرض لها رائد الاعمال كما أن من المهم ادراك أن اهم ما يمتلكه المستثمر هو وقته حيث أن من المهم ادارة هذا الوقت بنجاح ولا يمكن تحقيق هذا النجاح بدون عزيمة واصرار وصبر.


هناك 7 تعليقات:

  1. شكراا على ثراء المعلومات

    ردحذف
  2. بخصوص ادارة الاشخاص بنجاح اعتقد بان اهم وظيفه هي مدير الموارد البشريه لانه هو من سيختار الموظفين المناسبين للعمل

    ردحذف
  3. " الفشل والاخفاق ليس نهاية المطاف " .. فعلاً .. شكراً لكم

    ردحذف
  4. ببساطة : يجب ان تعرف ما ستقوم به ، التخبط في ادارة الاعمال يكلف مجهود واموال لهذا الفشل وان كان ليس نهاية المطاف الا انه امر يجب ان يتجنب بالمعرفة وتقدير الامور .

    ردحذف
  5. وجود خطة عمل مدروسة امر مهم في نجاح المشاريع الصغيرة ..موضوع جميل فعلا

    ردحذف
  6. معلومات رائعه وقيمه
    ولو لاقت اهتمام من من يرعاها للاقت اثر نجاح وواضح وملموس في المجتمع

    ردحذف
  7. مهما تعرض الشخص للفشل فليضع نصب عينيه أنه بداية لطريق النجاح.

    ردحذف