السبت، 15 ديسمبر 2012

دليل التسويق الناجح



·  العميل هو نقطة البداية لأي نشاط تسويقي ناجح فحدده بدقة (مستهلك اخير / مشتري غير نهائي)
·  حدد المنتجات التي يرغب فيها هذا العميل وكافة المواصفات الواجب أن تتوافر فيها حتي يشبع حاجته ورغباته وركز علي مزايا منتجك (ما هي؟)
·  حدد السوق الذي يتواجد فيه العميل وحدد معالمه جيدا وقسمه حتي تختار القطاع – القطاعات التي ستتعامل معها ( سوق الشباب – سوق الخليج – سوق الرجال – سوق الاطباء ....)
·       وحدد استراتيجية التعامل معه (تسويق موحد – مركز – متنوع)
·       قدر الطلب المتوقع في القطاع – القطاعات التي ستدخلها من السوق
·  ادرس منافسيك جيدا وحدد المزيج التسويقي الذي يقدمونه لعملائك (منتج / سعر / توزيع / ترويج)وحدد نقاط قوة وضعف هذا المزيج
·  ادرس بيئتك جيدا وحدد أي فرص يمكن أن تتيحها ل كاو تهديدات قد تعوقك لتستعد لمواجهتها
·  في ضوء كل ماسبق حدد مزيجك التسويقي الذي يستطيع أن ينافس في ظل الظروف السابقة
·  قيم درجة رضاء عميلك عن كل عناصر مزيجك التسويقي من خلال الاهتمام بالمعلومات المرتدة وتحليلها ومركزا علي ايجاد علاقات طيبة ومستمرة مع العملاء
·  طور مزيجك التسويقي كل فترة مع تغذيته بشكل مستمر بمنتجات وخدمات جديدة ولا تغفل عن منافسيك. 

هناك تعليق واحد: