الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

معايير هامة عند وضع الخطة


لقد اجريت في السابق العديد من الدراسات التي تتضمن المعايير التي بموجبها يتم قبول او رفض خطط العمل المعايير الاكثر تداولا من قبل اصجاب رؤوس الاموال ذات المخاطر ومن اهمها مهارات الدارة والاداء ثم معدل العائد من الصفقات ترتبط القدرات الادارية باصحاب المنشآت ذوي الخبرات المسبقة وتوازن المهارات والمرجعيات الجيدة .
اثبتت الدراسات الواحدة تلو الاخري أن صفات صاحب المنشأة مثلماثبت من خلال القدرة علة الاحتمال ذو المعرفة بالسوق المستهدف والقدرة علي معالجة المخاطر هي المحددات النهائية لقرار تمويل المشروع

معالم النجاح
اثناء اتخاذ قرار حول ما اذا كنت ستستثمر في منشأتك من عدمه فأن معيار التقييم الاهم والنهائي هو أنت صاحب المنشأة:  
·  تتجه خطط العمل الى ميلها الشديد تجاه مجالين : وصف المنتجات والجأنب المالى .معظم الناس الذين يذهبون الى اقصي حد من الحماسة من خلال وصفهم منتجاتهم في خطة العمل لأنها عادة هي الموضوع الذي يجيدون معرفته وفي حال استمرارك في وصف منتجك الصفحة تلو الاخري فأن الشك سوف يدور من أنك راغب في صناعة المنتج اكثر من رغبتك في بيعه
·  يجب أن يكون نشاطك امتدادا لحياتك لكنك لا ترغب في اعطاء أنطباع بأنك تتجه للعمل التجاري لتتعمق اكثر فأكثر في تفاصيل صناعة المنتج .لربما تفعل أنت ذلك الا أن المستثمر لن يفعل . لهذا السبب اثناء كتابة خطة العمل يجب الاخذ بمنظور العميل وأن يكون اتجاهك ليس نحو المنتج نفسه بل نحو الفائدة التي يقدمها المنتج لعملائك.
·  هناك خطأ شائع في خطة العمل وهو اهدار حبر اكثر مما ينبغي في الارقام واستخدام حبر اقل مما ينبغي في المعلومات  مثلما يعلم كل مستثمر خبير أن التوقعات المالية لشركة جديدة خاصة التوقعات التفصيلية والشهرية عن اكثر من سنة ما هي الا ضرب من الخيال.
·  أن أي مشروع في المنشآت الغيرة يواجه الكثير جدا من العائدات غير المعلومة كما يواجه مثلها من الارباخ . القليل جدا من أصحاب المنشأت أن وجدوا هم الذين يتوقعون توقعا صحيحا كمية رأس المال والوقت المطلوبين لتحقيق اهدافهم  وبالتالي فأن معظم خطط العمل مفرطة في التفاؤل من خلال الحشو الذي يملأ تصوراتها .المستثمرون يعلمون بأثر الحشو وبالتالي يتغاضون عن الكثير من الارقام الواردة في خطط العمل.
·  بما أن معظم المستثمرين يعلمون أن معظم العناصر في خطة العمل مبنية علي التوقعات فأنهم يتجهون الي فحص وتمحيص البنود الملموسة الحقيقية المتمثلة فيمن يعملون في هذه الخطه . أن المستثمرين يفضلون اصحاب الخبرات اولئك الاشخاص الذين يعول عليهم فاذا لم تتوفر لديك هذه الفئة من الناس فأن عليك جلب الخبرات وضمها لفريق الادارة في بداياتك.
يجب أن تتركز المناقشة على فريق الادارة والتنظيم والخبرة المسبقة وخبرة اعضاء الفريق حيث أن المستثمر المرتقب يكون

راغبا في معرفة خلفية كل فرد في المشروع وفيما يتعلق برأسماليي المشاريع ذات المخاطر فعادة ما يتم جلب وكالة لاداء دراسة

شاملة عن اصحاب المنشآت واعضاء الفرق . 

هناك تعليق واحد:

  1. كذلك من أهم من المعايير الهامة والأساسية عند وضع خطة العمل وعند البدء بدراسة الجدوى الإقتصادية ، والتي ستكون حجر الأساس لأي مشروع ناجح ، هو الدراسة الإقليمية للمنطقة التي سينشأ فيها المشروع .
    حيث تشمل هذه الدراسة الإقليمية عدة نقاط : وهي الوضع السياسي في البلد المستهدف ،
    دراسة الوضع الإجتماعي وعادات البلد وتقاليده فهو محرك أساسي لنجاح المشروع نجاح يحقق نسبة أكثر من سبعين بالمئة .

    يأتي ضمن تلك الأساسيات الحالة الإقتصادية للبلد والمواطنين ، فهو مفتاح الخطة الإقتصادية .

    النقطة الأخيرة أضيفها وهي الحالة اللأمنية والقانونية في البلد المستهدف ، فهي النقطة الأساسية لحماية الحقوق القانونية وحفط الاستثمار في موقع آمن .

    ردحذف