الاثنين، 5 نوفمبر 2012

تطورونمو ريادة الأعمال The development of Entrepreneurship


هناك العديد من العوامل التي ساعدت على تشجيع وتنمية ريادة الاعمال وقد أشار الحسيني 2006م إلى ان هذه العوامل " الريادية

تولد مع الفرد وتنمو من خلال صقل موهبته بالؤيا العلمية والخبرة العلمية وضمان القدرات التفاعلية مع التغيرات البيئية وبما يمكنهم هؤلاء الرياديون من تحقيق طموحاتهم وأهدافهم وآمالهم وضمان الاستمرارية لهذه المنشآت من خلال قدراتهم على مواكبة التطورات التكنولوجية والعمل على تهيئة ما يحتاجه المستهلك بالمواصفات والجودة والتكلفة التنافسية المناسبة "

والتي يمكن إجمالها في الاتي ( ibrahim2004):

1. الثقافة والقيم الاجتماعية The community cultural and values

2. إمكانيات البيئة The community enabling environment

3. خلق الفرصة The venture creation facto

 أولا :الثقافة والقيم الاجتماعية

إن الثقافة والقيم الاجتماعية من أهم العوامل التي تساعد على تنمية الخصائص والمهارات الإبداعية . حيث أن هناك بيئات اجتماعية تشجع  وتدفع إلى ثقافة العمل الحر .فالأسرة على سبيل المثال يمكن أن تزرع داخل أطفالها مفهوم المبادرة والإبداع مثل المخاطرة والإختراع والاستقلالية .وبالتالي فإن الأطفال في هذه البيئة ينشاون والديهم تطلع ودافعية لإينشاء أعمال خاصة بهم . وبالتالي فإن ثقافة المجتمع  القائمة على تشجيع مفهوم الريادة كوسيلة لتحقيق الاستقلالية الاقتصادية تمثل بيئة أكثر قابلية لبناء اقتصاد قوي

ثانيا : إمكانيات البيئة

·         المقصود ببيئة الاستثمار الإطار التشريعي والمؤسسي والمناخ الاقتصادي والاجتماعي المحيط بمجال عمل  المنشآت الصغيرة . يمكن أن تتحقق بيئة استثمار ملائمة من خلال العديد من العوامل والعناصر المهمة والتي منها:

·         نظام التعليم.

·         مؤسسات ومنظمات القطاع العام.

·         البيئة التحتية ونظام الملومات.
التعليم

 

 بينما تعمل منشأة على بناء العناصر الأساسية لتنمية مفهوم ريادة الأعمال ، فإن التدريب الملائم يساعد على تنمية المهارات والسمات العامة لذلك . كما يجب أن ندرك أن تعليم الشخص الرائد لا يقتصر على التعليم الرسمي بل يتجاوزه ليشمل التدريب واكتساب المهارة المهنية باستخدام أسلوب الحضانة   Incubatortypeapprenticeship
مؤسسات ومنظمات القطاع العام المحلية public organizations
نظرا لأن المنشآت الصغيرة ومفهوم ريادة الاعمال  لايأتي من فراغ ولكنة نابع من المجتمع الذي ينشأء فيه،فإن المؤسسات العامة والخاصة NGO ( المنظمات غير الهادفة للربح ) ، وشبكات المنشآت الصغيرة ، ومنظمات الأعمال ، ومجلس الغرف التجارية ، تلعب جميعها دورا مهما في تنمية نشاط العمل الحر في المجنمع . وقد يتضمن  ذلك توفير التعليم ،التدريب ، والحضانات . كما أنه  يمكن أن تشمل تسهيل  خلق الفرص والدعم لملاك المنشآت الصغيرة في المجتمع .

 النظام والقانون Legislation

إن المشأة  الصغيرة في حاجه ماسة وخاصة في بداية إلى الدعم لتحقيق النجاح والاستمرارية . ومن بين العوامل المهمة في هذا المضمار : سن القوانين والأنظمة الداعمة والمشجعة مثل الإعفاء الضريبي والإعانات المادية والعينية ،ودعم التصدير ...وهكذا .

البنية التحتية ونظام المعلومات Infrastructure&IS

إن من أهم المعوقات التي تواجه المبادرون افتقاد البنية التحتية التي تساعد على ممارسة العمل الحر .  مثل المواصلات ،الطرق والخدمات  المساندة .حيث أن افتقاد هذه الخدمات سيحول دون المساعدة المبادرين للتطور والمنافسة بفعالية في السوق المحلي والدولي  . كما أن معوقات العمل الحر والتي تواجه المنشآت الصغيرة على وجه الخصوص هو افتقاد المعلومات عن السوق المحلي والدولي خاصة وأن في هذه المنشآت تمتلك مصادر محدودة . لذا يقترح أن تساهم بعض المؤسسات مثل الغرف التجارية في دعم المنشآت الصغيرة  في هذا الجانب . 



ثالثا : خلق الفرصThe venture creation
بالرغم من أهمية العوامل الخارجية في دعم وتشجيع مفهوم ريادة الأعمال في المجتمع إلا أن نجاح  ذلك يعتمد على مفهوم خلق الفرصة والذي يشمل : الرائد أو الشخص المالك ، الموارد والفرص . حيث إن هذه العوامل مجتمعة تسمى مثلث ريادة الاعمال .
 1. الرائد The Entrepreneur

لقد ظهر جليا في العقدين الماضيين ازدياد  نسبة المشاريع الصغيرة الحجم بالمقارنة بالمشاريع الكبيرة على مستوى العالم ، وأصبح  هناك رغبة أكبر  لدى كثير من الناس في التوجه نحو تأسيس مشاريعهم الخاصة . حيث شهدت هذه الفترة انتشارا ملحوظا لمفهوم ريادة الأعمال Entrepreneurship ، وكما اتضح سابقا فإن هذا المصطلح يطلق على أشخاص يملكون عدد من السمات  تدفعهم للمخاطرة والاستثمار بشكل مستقل .
 2. الفرص في السوق The opportunity

,وفقا لكل من ibrahim and ellis فإن الرائد هو الفرد الذي يرى الفرص التي لا يراها الآخرون ومن ثم يوجه موارده لاستغلال هذه الفرص . وهذا التعريف يشير إلى إنه ليس كل شخص يستطيع أن يكون مبادرا ناجحا .  فمن خصائص هذا الرائد قدرته على إدراك احتياجات العملاء التي لم يتم الوفاء بها وإشباعها كفرصة يمكن استغلالها والبناء عليها . كما أنه ينبغي التاكد على ان الظروف المجتمع والعوامل فيه قد تحول دون استغلال هذه الفرص بنجاح كما ذكر في إمكانيات البيئة .

3. الموارد Resources

إن توفير الموارد الازمة كرأسمال المنشأة الصغيرة تعتبر من العوامل المهمة للنجاح . ويؤكد ذلك أن من اهم أسباب فشل هذه المنشآت افتقادها لرأس المال اللازم للمنشاة والتطور والنمو . حيث أنه يمكن أن يكون العديد من مؤسسات المجتمع دور في توفير مصادر التمويل لصغار المستثمرين . وبالتاكد فإن الموارد لا تقتصر على المال بل أيضا تشمل العناصر المادية وغير المادية كالإبداع والخبرة والعناصر البشرية .

هناك تعليقان (2):