الاثنين، 5 نوفمبر 2012

تعريف ريادة الأعمال Definition of Entrepreneurship

لقد أشارت أدبيات ت الإدارة إلى العديد من نماذج التعريب لمصطلح ريادة الأعمال ولمصطلح رائد الأعمال حتى إن تفسير هذا المصطلح لا يزال غير محسوم .  ومن الترجمات التي اقترحت لهذا المصطلح : المبادرة ، الريادة، المبادأة ،إنشاء المشروع ، العمل الحر. وبالمقابل يوصف الشخص بأنه المبادر ، والرائد ، والمنشئ ، والمخاطر ،والمبدع الإنتاجي والجريء. 
 
 كما انه اتفق على ترجمة Entrepreneurship  بمعنى ( ريادة الاعمال) وقد وردت عدة تعريفات لهذا المصطلح ،والتي منها : Burch1986 فقد عرف مصطلح ريادة الاعمال Entrepreneurship  على أنه مجموعة أنشطة تقدم على الاهتمام ، وتوفير الفرص ،وتلبية الحاجات ، والرغبات من خلال الإبداع وإنشاء المنشآت .
أما  Dolling1995  فقد عرف بأنه عملية خلق منظمة اقتصادية مبدعة من أجل تحقيق الربح أو النمو تحت ظروف المخاطرة وعدم التاكد .

وأشار Barrow1998 إلى أن الريادة هي (عملية الانتفاع بتشكيلة واسعة من المهارات من أجل تحقيق قيمة مضافة لمجال محدد من مجالات النشاط البشري . وتكون المحصلة لهذا الجهد إما زيادة في الدخل او استقلالية أعلى بالإضافة إلى الإحساس بالفخر  نتيجة الجهد الإبداعي المبذول ).

وقد عرف Carbonar1998 انه (( مرتبط بالتخطيط  المحدد لمواجهة مخاطر محسوبة بناء على معرفة السوق والموارد المتاحة وذلك  لتحقيق النجاح المأمول)) . وأخيرا ،أطلق الحسيني (2006م)  " الريادية " على مفهوم  العمل الحر حيث عرف الريادية بأنها  "عملية الاستحداث او البدء في نشاط معين، كما يعني تحقيق السبق في قطاع معين ، وعملية إدارة النشاط أو العمل الجديد في ميدان محدد، والريادي هو الذي  يبتكر شيئا جديدا بشكل علمي وشمولي " .

نستخلص من هذه التعريفات بأن ريادة الأعمال هي النشاط الذي ينصب على إنشاء مشروع عمل جديد ويقدم فعالية اقتصادية مضافة ،ىكما انها تعني إداة الموارد بكفاءة واهلية متميزة لتقديم شيء جديد أو ابتكار نشاط اقتصادي وإداري جديد .

وأخيرا فإننا نرى تبسيط تعريف المصطلح في هذه المرحلة الابتدائية للعلم فيكون معنى ريادة الأعمال بأنها ( إنشاء عمل حر يتسم بالإبداع ويتصف بالمخاطرة ).

إن  ريادة الأعمال بهذا المفهوم تعتبر من الاستراتيجيات  الهامة جدا لتحقيق  التطوروالنمو الاقتصادي في المجتمع .
وعليه فإن تقديم الاهتمام والعناية اللازمة للريادة الأعمال بشكل عام والمنشآت  الصغيرة على وجه الخصوص أمر في غاية الأهمية خاصة وأن  العلاقة بين مفهوم ريادة الأعمال Entrepreneurship وشخصية الرائد Entrepreneurو ثقية لعدة اسباب منها :

1- إن النجاح ريادة الاعمال يمكن أن تحقق من خلال أشخاص يملكون صفات وسمات محددة يطلق عليهم المبادرون Entrepreneurs.

2- إن النجاح في ممارسة العمل الحر لا يقتصر على امتلاك عدد من السمات ،بل يتجاوزه إلى تنمية العديد من المهارات الهامة .

3- ان مشاريع  الريادة من أهم مرتكزات النمو الاقتصادي ، ومن أهم أدوات التوظيف الأمثل للموارد في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية .
وعليه فقد ظهرت العديد من الدراسات  التي تدعو إلى  تبني فكرة تنمية سمات ( المبدع الإنتاجي ) لدى الشباب والعمل على احتضانها  من أجل تكوين جيل يساهم بشكل فاعل في الاقتصاد الوطني .  ولاشك أن بناء هذا المفهوم الاجتماعي ودعمه  يتطلب جهدا كبيرا خاصة وأنه يتأثر بالعديد من العوامل .

هناك 4 تعليقات: