الخميس، 1 نوفمبر 2012

التوجة نحو ريادة الأعمال








بدأ التوجه نحو (ريادة الأعمال) في أوائل القرن الواحد والعشرون ، ومنذ ذلك الحين لايزال مستقبل النشاط الريادي يبدو واعداللغاية خاصة في ظل انطلاق الكثير من المشاريع الريادية في العقدين الماضيين . وهناك عدد كبير  من الناس حول العالم يحلمون بإنشاء مشاريع خاصة بهم . وقد أشارت الدراسات إلى 48%  ممن يؤسسون مشروعاتهم من المستثمرين الجدد الذين لم يسبق لهم مزوالة أي نشاط على المتسوى العالمي . وهؤلاء الرواد يلعبون دورا كبيرا في صياغة بيئة الاستثمار، حيث أنهم من خلال استثماراتهم يقدمون منتجات مبتكرة ، ويمنحون فرص عمل أكبر ، ويخترقون السوق الدولية ، وبذلك تتيح هذه المشاريع لأصحابها الفرصة لممارسة مايحبون ويبدعون فيه . كما ان الكثير من الشركات العالمية الضخمة اتخذت إتجاهها الى تصغير حجمها downsizing  من خلال تقليص عدد المديرون والموظفين . وهذا التوجه فد أوجد جيلا جديد من (الرواد) بخبرات إدراية وشاع مفهوم (الصغير أجمل)  . Small is beautiful
 مع ان التوجه نحو تصغير حجم الشركات قد اوجد مشكلة فقدان مفهوم الأمن الوظيفي job security  في الشركات الكبيرة  وبالتالي فإن الاستثمارات الخاصة ستضمن لهؤلاء الموظفين الشعور باستقرار و أمن أكبر.

وهذه الاستثمارات الصغيرة ذات المستويات الإدارية الاقل ، شجعت المنافسين نحو الأسواق الجزئية الصغيرة  Niche market  ، كما يمكن من خلال المشروعات الصغيرة التحرك بسرعة أكبر لاستغلال الفرصة في السوق ، واستخدام التقنية الحديثة لتقديم سلع وخدمات جديدة خلال فترة قصيرة.

وبالرغم من التوجه العالمي نحو ريادة الأعمال فإن هناك تفاوتا في نسبة إنشاء المشروعات الصغيرة بين دول العالم وذلك لاستخدام مؤشر TEA  Total Entrepreneurial Activity فقد بلغت أعلى نسبة لهذا المؤشر في تايلند . حيث إن 20% من البالغين فيها يتوجهون نحو إنشاء مشروعات الصغيرة . فيما بلغت هذه النسبة 18% في دولة الهند . أما في امريكا فقد بلغت 10,5% بينما بلغ هذا المؤشر ادنى مستوياته في اليابان بنسبة 1,8% وذلك وفقا لإحصائيات 2005م (Global Entrepreneurships Monitor ). كما أشارت الدراسة الى أن التفاوت في نسبة المنشآت الصغيرة بين الدول تعتبر إحدى الأسباب في تغير ثلث للنمو الاقتصادي في العالم  .




هناك تعليقان (2):

  1. لاول مره اتعرف بعمق عن هذه الجمعيه !
    مجهود رائع ومعلومات وافيه منتقاه. تشكرون عليه

    ردحذف